فوبيا المرتفعات أسبابها وأعراضها، وكيف يمكن علاجها؟

هل انت من اولائك الأشخاص الذين يعانون من فوبيا المرتفعات؟ ومتى يمكن اعتبار خوفك من الأماكن العالية درجة الفوبيا ووكيف يمكن علاج فوبيا المرتفعات؟!

فوبيا المرتفعات
فوبيا المرتفعات

الخوف من المرتفعات:

يعتبر الصعود الى لأماكن العالية والمرتفعة من الهوايات المفضلة لدى الكثير من الأشخاص مثل تسلق الجبال الشاهقة وصعود الأبراج العالية وغيرها، وهذا يجعل الأشخاص يشعرون بنوع من الانتصار لتمكنهم من الوصول قمة هذا المكان الشاهق، وفي المقابل يمثل هذا عند بعض الناس الخوف والقلق والتوتر الى درجة الفوبيا، وهؤلاء هم المصابون بما يسمى رهاب المرتفعات أو فوبيا المرتفعات اوالخوف من المرتفعات .

أعراض فوبيا المرتفعات:

يعانى بعض الأشخاص من الخوف من الأماكن العالية او فوبيا المرتفعات نتيجة مشاهدة حادث أليم وقع في مكان مرتفع ما ويمثل بالنسبة له ذكرى أليمة .

 أو يمكن ان يكون السبب وراء الخوف من الأماكن المرتفعة ذلك الاعتقاد الطبيعى لدى البشر بأن نظرك من الأماكن العليا قد ينتهى بك الأمر بالسقوط طريحاً على الأرض، مما يجعل المصاب بفوبيا المرتفعات يشعر ببعض أعراض فوبيا المرتفعات، مثل:

 ضيق في التنفس، اوالتنفس السريع، وعدم انتظام ضربات القلب ، او كثرةالتعرق والغثيان، ونوبات من الخوف والذعر ، وصراخ هيستيري، وارتفاع ضغط الدم احيانا، وفى حالة استمرت اعراض فوبيا المرتفعات لفترة طويلة تسبب مضاعفات صحية أخرى.

فوبيا المرتفعات
فوبيا المرتفعات

علاج فوبيا المرتفعات اوالخوف من الأماكن المرتفعة :

اذا كنت مصاب بفوبيا المرتفعات ، يجب عليك الذهاب عند طبيب نفسى ، وخاصة إذا كان هذا النوع من الفوبيا يسبب لك أضرار صحية اخرى، وسيقوم الطبيب بناءا على الأعراض التي تشعر بيها، على تشخيص أسباب الفوبيا و بالتالي، سيتم تحديد طريقة العلاج الصحيحة والتخلص من فوبيا المرتفعات.

وفي الغالب يعتمد علاج الخوف من الأماكن المرتفعة او فوبيا المرتفعات على خضوع المريض لجلسات علاج سلوكي معرفي للتخلص من تلك المعتقدات الخاطئة عن الخوف من المرتفعات، إضافة الى التنويم المغناطيسي، ويمكن وصف لبعض حالات فوبيا المرتفعات أدوية مضادة للقلق للمساعدة على تخفيف الأعراض.

تحليل شخصية الخوف من المرتفعات:

فوبيا المرتفعات يسمى الأكروفوبيا وهو الخوف بشكل مبالغ فيه من الأماكن المرتفعة فلا يستطيع الشخص النظر إلى الأسفل من مكان مرتفع مثل قمة جبل او برج شاهق ، ويصاب الشخص بكثير من الأعراض ومن ابرزها الشعور بالدوار والغثيان..

ويمكن تحليل شخصية الخوف من المرتفعات بأنها شخصية تعاني من أزمات نفسية وفي الغالب هو شخص يفكر بطريقة سلبية، فمن النادر جدا أن تجد شخصًا متفائلًا لديه هذا الرهاب فوبيا المرتفعات، بل معظم هولاء لديهم نظرة تشاؤمية للحياة والأشخاص أو أن الشخص تعرض لأزمة نفسية معينة في السابق وما زالت تؤثر به.

قد يعجبك أيضا:
ما هو الجاثوم في الإسلام و ما علاقته بالمس الشيطاني و السحر

أحدث أقدم

نموذج الاتصال